الجمارك تزيد من أعباء المواطن

ملتقى الحوار الإقتصادي السوداني

الجمارك تزيد من أعباء المواطن

مشاركةبواسطة احمد خليل في الأربعاء مارس 04, 2009 10:18 am

كتب: أحمد خليل
أفادت متابعة دنيا الاقتصاد بأن أسواق الاسبيرات في حالة ترقب وحذر بعد قرارات هيئة الجمارك بخصوص قطع الغيار، حيث أحجم العديد من أصحاب المحلات عن بيع الأسبيرات.. وقال أحد موردي الاسبيرات: إن قرار الجمارك القاضي بتحصيل الجمارك بالكيلو سيضر بالقطاع. ووصف القرار بالجائر وغير المدروس.. وقال المورد الذي طلب حجب اسمه: في وقت تشهد جميع أسواق العالم انخفاضا في أسعار السلع تتجه الأسعار في البلاد الى الارتفاع نتيجة سياسات غير مسؤولة ومدروسة.. وقال: إن هذه القرارات ستضر بالتنمية التي انتظمت البلاد.. وقال: إن قرار الجمارك الذي قوبل ببيان من قبل شعبة مستوردي قطاع غيار السيارات والشاحنات، الذي تم تقييم قطع العربات الصغيرة والبكاسي والصوالين من اوربا واليابان بواقع (14) دولار بدلاً من (12) دولار.. أما المستورد من كوريا فحددت لها مبلغ (11.96) دولار بدلاً من (10) دولارات، حيث أكد البيان: أن القرار له سلبيات عديدة، وآثار اقتصادية مباشرة على كافة القطاعات. خاصة القطاع الصناعي والزراعي والنقل والخدمات. وخلال حديثنا داخل محلات قطع الغيار في الخرطوم لاحظنا ارتفاعا في أسعار القطع الى 100% حيث ارتفع السلندر من 500 جنيه الى 1000 جنيه، وأسعار الكرنك ارتفعت الى 100% حيث أكد عدد كبير من أصحاب الاسبيرات أن هذا القرار سيضر القطاع الذي سيشهدركودا، ودخول السوق السوداء لكثير من قطع الغيار جراء نشاط التهريب.. وقال أحد أصحاب محلات الاسبيرات الكورية: كيف نتعامل مع الاسبيرات بالكيلو؟.. خاصة ذات الاوزان الكبيرة مثل عجل الحديد، والكرنك، والسلندرات، والكرون.. أليس من الأحرى التعامل مع هذه المواد بالطريقة العادية حسب القطعة..
ومن جانبه قال مخلّص في اتصال هاتفي من بورتسودان: إن العديد من الحاويات تقبع في الميناء لارتفاع قيمة جمارك قطع غيار السيارات.. وأضاف: إن هنالك بعض المستوردين بدأوا بالفعل إرجاع البضائع الى منشأها لارتفاع التعريفة الجمركية للاسبيرات..
ومن جانب آخر ذكر بيان صادر من شعبة مستوردي الاسبيرات تحصلت (أجراس الحرية) بنسخة منه، أن العمل بهذه التعريفة سينعكس سلبا على المواطن العادي من خلال رفع قيمة تعريفة المواصلات بكافة أنواعها.. وطالب البيان بإيقاف القرار والرجوع الى إجراءات التخليص الجمركي..
احمد خليل
 
مشاركات: 15
اشترك في: الخميس ديسمبر 04, 2008 3:28 pm



العودة إلى ملتقى الحوار الإقتصادي السوداني

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron