للخروج من دائرة الاعسار

ملتقى الحوار الإقتصادي السوداني

للخروج من دائرة الاعسار

مشاركةبواسطة احمد خليل في السبت فبراير 28, 2009 1:04 pm

قضايا اقتصادية
تقدر مساحة السودان بنحو (600) مليون فدان تبلغ الأراضي الزراعية منها حوالي (200) مليون فدان، ويساهم القطاع الزراعي في الاقتصاد على توفير سبل العيش لـ (70%) من السكان ويساهم القطاع أيضاً بنحو (45%) من الناتج الاجمالي وكذا يساهم بنحو 70% ن عائدات الصادر غير النفطية.. ويساهم أيضاً في توفير معظم غذاء السكان، بجانب 120 مليون فدان من الغابات و 20.5 مليار متر مكعب من مياه النيل بجانب مياه الامطار والانهار الموسمية والمياه الجوفية و140 مليون رأس من الماشية..
سوقت هذه المعلومات من باب ما يتعرض له المزارع.. ففي الاسبوع الماضي كنا في منتدى بعنوان (بالاعسار الزراعي وتأثير اجتماعياً واقتصادياً نظمته صحيفة (الوسط الاقتصادي) بعد كل هذه الإمكانيات المزارع يتعرض للاعسار أي عدم الابفاء بمديوناته تجاه الممول (البنك الزراعي) إذاً ما اهمية الزراعة طالما اصبحت غير ذي نفع للمزارع الذي يزرع ارضه او الحواشة لغرض الاستفادة المادية ليواجه في نهاية الموسم بصفر كبير. هذا الوضع أضر كثيراً بالمزارع السوداني وجعل مهنة الزراعة مهنة طاردة ودونكم المشاهد في المدن آلاف من الباعة الجوالين هم بالاصل مزارعين واصحاب مزارع تركوا الزراعة خلفهم وجاءوا الى المدن بحثاً للكفاف.. فالحال اصبح مايل يستحق الوقفة فكيف ننهض بالزراعة التي تمثل عصب الحياة والاقتصاد.. أولاً لا بد من التفكير الجاد في اعادة الزراعة الى سيرتها الاولى ولا يتم ذلك الا من خلال محفزات وحوافز تدفع المزارعين الى الزراعة ولا بد ان يتم معالجة أسباب تدني الانتاج لأن انتاجية الفدان لأي محصول في البلاد ضعيفة مقارنة بأي دولة.. ثانياً رفع جميع الرسوم والجبايات عن الزراعة.. ثالثاً: الغاء الجمارك على مدخلات الانتاج ولا بد ان تصبح صفر خاصة في الآليات والاسمدة والبذور.. رابعاً: اكثار البذور محلياً وتشجيع البحوث العلمية في هذا الجانب.. خامساً: حماية المنتجات المحلية بغرض رسوم جمركية وضرائب على المنتجات المستوردة حتى لا تنافس المحلي.. سادساً: ربط مناطق الانتاج بالاسواق عبر طرق وتسهيل حركة الانتاج الزراعي..
بهذه المقترحات يمكن ان نخرج من دائرة الاعسار الزراعي، فدولة مثل السودان يفترض ان يتمتع فيها المزارع بمزايا عديدة بدلاً في اعفاء البصات السفرية والشاحنات ومحلات الستائر والمطاعم من الضرائب تحت لافتة
هذا عمودي الاسبوعي في صفحة دنياالاقصاد صحيفة اجراس الحرية
احمد خليل
 
مشاركات: 15
اشترك في: الخميس ديسمبر 04, 2008 3:28 pm



العودة إلى ملتقى الحوار الإقتصادي السوداني

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron