الاجتماع الاستثنائي لتحالف مزارعي الجزيرة والمناقل بالعمارة

ملتقى الحوار الإقتصادي السوداني

الاجتماع الاستثنائي لتحالف مزارعي الجزيرة والمناقل بالعمارة

مشاركةبواسطة omer elamin في الثلاثاء فبراير 07, 2012 7:06 am

[size=150]الاجتماع الاستثنائي لتحالف مزارعي [size=150]الجزيرة والمناقل بالعمارة -منقول

محاولات يائسة ومفضوحة تستهدف نجاحات التحالف
() انتصار الملاك انتصار لمزارع المشروع.
() الفساد في المشاريع الزراعية خلفه النافذون.
() مذكرة المزارعين للرئاسة طبخة مكشوفة
() قانون اتحاد المنتجين يستهدف تنظيمات المزارعين


رصد / حسن وراق

عقدت سكرتارية تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل يوم السبت الماضي اجتماعا استثنائيا في قرية العمارة كاسر بقسم وادي شعير إستضافه السر كاسر أحد القيادات التاريخية لمزارعي الجزيرة والمناقل وعضو سكرتارية تحالف المزارعين . حضر الاجتماع كل أعضاء السكرتارية إلى جانب عدد من المزارعين من أعضاء التحالف في عدد من الأقسام ، إلى جانب الشيخ يوسف احمد المصطفي مؤسس اتحاد المزارعين ومن قياداته التاريخية .
اجتماع سكرتارية تحالف المزارعين جاء بمناسبة مرور عشرة أعوام علي انطلاقة التحالف وبمناسبة الانتصار الكبير الذي تحقق بعد الحكم الذي أصدرته محكمة الطعون الإدارية الذي الغي قرار مشروع الجزيرة بتوفيق أوضاع ملاك الأراضي واعتبر أن قرار البيع لأراضي الملاك باطلا.
تقدمت مقررية السكرتارية بتقرير يوجز نشاط السكرتارية خلال ستة أشهر متضمنا أيضا المحاولات الكثيرة المستهدفة ضرب التحالف بدأً بمحاولة وصمه بالأجندة الحزبية إلى جانب إكسابه صفة العمل العسكري في شكل كتائب لا علاقة للتحالف بها وأخيرا الاتجاه الانتهازي بحل التحالف بقيام اتحاد مزارعين موازي وكل تلك المحاولات باءت بالفشل لان عناصر ( معلومة ) تتبني هذا الطرح . تضمن التقرير الأجندة العامة التي محورها الدفاع عن مشروع الجزيرة والدفع بأداء التحالف في المرحلة القادمة.
من داخل اجتماع السكرتارية تحدث الأستاذ مجدي يوسف المحامي بأن حكم محكمة الملاك ليس نهائيا وإنما بداية المعركة ولابد من خلق آلية إعلامية لتفعيل نشاط التحالف وتمليك الرأي العام بالحقائق وحول اتحاد المزارعين أفاد بأنه انتهت فترته منذ 2009 وهو الآن عبارة عن لجنة تسيير بمهام محددة للتحضير بقيام انتخابات للاتحاد وحول ما أثير من قضايا فساد وكأنه جديد علي أسماع المزارعين وهذا مرده إلى أن الفساد أصبح فساد دولة ممنهج مشيرا إلى خطورة قانون اتحاد المنتجين الذي حل بديلا لقانون الزراع والرعاة يتهدد الحركة المطلبية .
من قرية صراصر تحدث الأستاذ عاصم كنون مشيرا إلى أن ما يدور من تسريب لمعلومات عن فساد في شركة الأقطان هو في الحقيقة إفرازات صراع داخلي وتصفية حسابات بين النافذين منبها إلى أن هنالك خطورة تهدد أراضي القسم الجنوبي من مشروع الجزيرة بمحاولة ضمها إلى مشاريع السكر في سنار وحول ما يسمي بمذكرة المزارعين لرئيس الجمهورية عمل مفضوح لا علاقة له بالمزارعين وان جمعية المنتجين التي أنشأتها الحكومة هي من وراء المذكرة.
تحدث الأستاذ الزين بخيت احد الملاك وعضو تحالف المزارعين مطالبا بظهار دور التحالف في دعم قضية الملاك عبر المؤتمرات الصحفية وإنهم في لجنة الملاك تقدموا بخطاب لوزير المالية مطالبين بمبلغ 2500 جنيه قيمة بإجارة الأرض مذكرا أن هنالك قضية دستورية مرفوعة ضد قانون 2005 لم تحسم بعد ومن ناحية أخري تقدموا كملاك لسلطات تسجيلات الأراضي لاستخراج شهادات بحث للمالكين .
تحدث عضو السكرتارية المزارع احمد النعمة قائلا بان الفساد أصبح سمة تلازم المشاريع الزراعية يستهدف الأراضي ، مبيناً قيام شركة كنانة باجتياح أراض مشاريع السوكي والرهد وخلال عام واحد خسرت كنانة في مشروع الرهد وحده 114 مليار جنيه دون محاسبة ، وحول انتصار الملاك قال ان الانتصار الفعلي هو للمزارعين وماكان هذا الانتصار ليتحقق لولا ملكية المنفعة والعين لأراضي المشروع وان الحكومة تعدت علي أراضي الزراعة المطرية التي تخص مواطني الشرفة والشريف بركات ودلوت لشركات صينية بطريقة الحكر لمدة 90 عام وحرمت الأهالي رغم الوعود بقيام مشروع يستوعبهم إلا أنها عادت وهددتهم من الاقتراب وزراعة الأرض .
خاطب الشيخ يوسف احمد المصطفي الاجتماع سكرتارية التحالف بضرورة التصدي للدفاع عن المشروع لان الجزيرة بلا مشروع لا تعني شيئا مؤكدا أن أطماع الطفيلية المحلية في تدمير المشروع لن تتوقف من أجل الاستحواذ علي أراضيه مطالبا بتحريض المزارعين والتصدي لأي مخطط تقوده السلطة مذكرا أن الدفاع عن المشروع فرض عين علي كل مزارع ومواطن يعيش علي ارض المشروع ومن ناحية أخري طالب المزارع علي محجوب وعضو التحالف من جميع الذين قاموا بزراعة القطن عدم تسليمه لشركة الأقطان واعتبار أن ما يصدر من تعاقد قامت به إدارة فاسدة يعتبر فاسد وطالب المزارعين تحدي شركة الأقطان الفاسدة والوقوف معها أمام القضاء .
حول ما يشاع عن اختيار احد أعضاء تحالف المزارعين ممثلا في مجلس إدارة مشروع الجزيرة الجديد أشارت المنصة أنهم في التحالف لم يستشاروا في من يمثلهم وبالطبع أن من يتم اختياره دون استشارة السكرتارية يمثل شخصه ولن يستطع شق وحدة التحالف ومؤكد سيكون هنالك رأي حول هذا الأمر.
في الختام خلص الاجتماع الاستثنائي الي التوصيات التالية:
1) العمل علي البناء القاعدي للتحالف علي مستوي القرى.
2) تنشيط عمل التحالف باللقاءات الدورية وفي المناسبات.
3) رفع دعوة قضائية حول الأرباح التي بلغت 23% من القرض المقدم في الموسم الزراعي الحالي بدلا عن 6%.
4) فضح ممارسات شركات الخدمات المتكاملة وتقصي أسباب قيامها ومن يقف وراءها.
5) عقد مؤتمرات صحفية بالتنسيق مع لجنة الملاك لشرح أبعاد قضايا المشروع.
6) عدم توريد إنتاج القطن لشركة الأقطان إلى حين استجلاء موقفها القانوني .
7) التصعيد ومتابعة الدعوة المرفوعة حول قوز كبرو
8) التصدي لقانون اتحاد المنتجين لسنة 2010 لعدم ديمقراطيته وتحقيقه العدالة.
9) رفع دعوة قضائية ضد محفظة البنوك عن الفترة التي بلغت أرباحها 54%بدلا عن 6% كما هو معروف .
10) عدم السماح باستخدام العمالة الأجنبية حنى لا تتأثر العمالة الوطنية .
في الختام قدمت السكرتارية صوت شكر لمحامي ملاك الأراضي الذين ابلوا بلاءً حسنا تكلل بالانتصار العظيم للعدالة وخصت السكرتارية الشيخ عبد الله ازرق طيبة بالشكر لدعمه المتواصل لتحالف المزارعين وملاك الأراضي وتقدموا بالشكر أيضا لصحيفة الميدان التي فتحت صفحاتها ودارها للتحالف مذكرين بان هدفهم الاستراتيجي للمرحلة القادمة هو إسقاط وإلغاء قانون 2005 لمشروع الجزيرة.[/size]
[/size]
omer elamin
 
مشاركات: 114
اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2009 4:39 am



Re: الاجتماع الاستثنائي لتحالف مزارعي الجزيرة والمناقل بالعمارة

مشاركةبواسطة omer elamin في الثلاثاء فبراير 07, 2012 7:07 am

omer elamin
 
مشاركات: 114
اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2009 4:39 am




العودة إلى ملتقى الحوار الإقتصادي السوداني

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron