بيان من حزب الأمة القومي عن قضايا مشروع الجزيرة وملاك الأراض

ملتقى الحوار الإقتصادي السوداني

بيان من حزب الأمة القومي عن قضايا مشروع الجزيرة وملاك الأراض

مشاركةبواسطة omer elamin في الخميس يونيو 09, 2011 7:37 am

بيان من حزب الأمة القومي عن قضايا مشروع الجزيرة وملاك الأراضي بمشروع الجزيرة

بيان من حزب الأمة القومي
عن قضايا مشروع الجزيرة وملاك الأراضي بمشروع الجزيرة والمناقل والحرقة ونور الدين

• لن ينكر أحد أهمية مشروع الجزيرة الإستراتيجية والاقتصادية والاجتماعية في الماضي والحاضر والمستقبل؛ خاصة مع الاضمحلال المتوقع لموارد الدولة من البترول والاستمرار المتوقع في ارتفاع أسعار القطن عالميا ومع الحاجة المتزايدة لتامين الأمن الغذائي للمواطنين.
لقد كان قطن الجزيرة عماد اقتصاد البلاد ومشروع الجزيرة عمود اقتصادها الفقري حيث يوفر حوالي 80% من العملات الحرة للبلاد مما ساعدها على تحقيق مقدار من التنمية وعلى توفير الخدمات الأساسية لكل أقاليم السودان.
• لقد كان مشروع الجزيرة مصدر افتخار وطني فهو أكبر مشروع زراعي مروي في العالم بمساحة 2.2 مليون فدان ويدار بإدارة واحدة ويروى عن طريق الري الانسيابي وبشراكة كانت نموذجا يحتذى به بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية.
لقد دخلت الإنقاذ على مشرع الجزيرة (بالساحق والماحق والبلا المتلاحق).
• تقلصت المساحات وتدنت الإنتاجية وتدهورت الخدمات والبنيات التحتية وأسندت الأمور إلى غير أهلها وتولدت سياسات رعناء عن شعارات جوفاء (نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع) أخرجت القطن من دورة المشروع ومن سوقه العالمية. ثم جيء بليل بقانون 2005م الكارثة وكان من خلفه عقليات تآمرية عملت وما زالت تعمل لتحويل المشروع لضيعات وإقطاعيات لصالح استثمارات أجنبية او بما تسمى بالشراكات الإستراتيجية مما سيؤدي إلى تشريد المزارعين وضياع الملكيات الزراعية تماما. كما شردت الكفاءات والخبرات وضيعت المصالح الوطنية.
• أما من جانب قضايا الملاك لقد كان الظلم واضحا والقهر فاضحا حيث تم تجاوز توصيات اللجنة الحكومية العدلية التي توصلت إليها خلال عامين من جهد مضني ومنهجي راعت فيه ظروف البلاد وتوصلت إلى إجمال متأخرات إيجار الفدان للفترة من 1968-2010م بمبلغ 2.400.000 جنيه بالقديم، وقدرت قيمة الفدان بمبلغ 3.840.000 جنيه عند التنازل أو البيع كحد أدنى.
• لقد عرضت تقديرات اللجنة العدلية هذه على المجلس الوطني في دورتين وقبلت بواسطة السيد رئيس الجمهورية الذي أعلن في زيارته بكمل نومك مشروع الجزيرة (أنا إذا ظلمت الملاك امشي من الله وين؟؟)
• رغم ذلك ضرب بكل هذا عرض الحائط وكونت لجنة قاصرة التمثيل ودون مستوى اللجنة العدلية متبعة إجراءات معيبة اختزلت مبلغي الإيجار والبيع (6.200.000 جنيه) إلى ما أسمته تعويضا بمبلغ (1.185.000 جنيه فقط) ما يساوي تقريبا تعويض نخلة واحدة من تعويضات سد مروي أو ما يساوي أقل من ربع تعويض الفدان المطري بمشروع لوتاه بمنطقة العريباب شرق مدني (4.500.000) ما كم كيف تحكمون؟؟!!
• أما ثالثة الأثافي لقد تمثلت في عقد الإذعان الذي اعتدته شركة السودان للاقطان لتلوي به ذراع مزارع القطن المغلوب على أمره ببنوده المبهمة والغامضة وبصياغته غير القانون وبعلاقته غير المتكافئة وبضمانات مفقودة مما سيؤدي في النهاية بالمزارع إلى مصير مجهول ربما أودى بأرضه أو بمحصوله أو بكليهما.
• وقد ظل حزب الأمة القومي يراقب عن كثب ويرصد ويتابع كلما يحاك من تأمر على المزارعين والملاك منذ صدور قانون 2005م الكارثة وظل يتحرك ضمن تحالف مزارعي مشروع الجزيرة تجاوزا لاتحاد المزارعين المزيف كما ظل يتفهم ويحترم ميثاق لجنة مبادرة – الملاك- لتحاشي زجها في المزايدات السياسية.
وبما أن القضايا المطروحة قد صارت الآن قضايا قومية وسياسية وينبغي لكل حزب مسئول أن يدلي برايه فها؛ فإن حزب الأمة القومي يرى ما يلي:
أولا: إلغاء قانون مشروع الجزيرة 2005م واستبداله بقانون يشترك كل أصحاب المصلحة في صياغته.
ثانيا: احتفاظ مشروع الجزيرة ككيان اقتصادي اجتماعي اتحادي واحد ومعالجة أوجه القصور فيه مع استعادة أصوله التي نهبت أو بيعت.
ثالثا: الإبقاء على ملكية الأرض دون نزع أو بإيجار متفق عليه.
رابعا: صرف متأخرات إيجار الأرض حتى 2010 بواقع (2.400.000 ج) للفدان مع التوجيه بإعادة النظر في مبلغ البيع لتوقع ارتفاع قيمة الأرض مستقبلا.
خامسا: المضي في القضية الدستورية التي رفعت ضد حكومة السودان وإدارة المشروع مع حظر التصرف في الملاك لقفل الباب أمام تلاعب السماسرة.
سادسا: إرسال إشارة واضحة لكل مستثمر بأن 44% من أرض المشروع مملوكة ملكية عين وأن ليس للحكومة أو الإدارة حق التصرف فيها.
سابعا: التحقيق لمعرفة الجهة أو الجهات التي تسببت في هذه الكارثة ومحاسبتهم.
ثامنا: اعتبار كل هذه القضايا قضايا قومية وإستراتيجية ينبغي أن تتداعى لها كل الكيانات الوطنية دون استثناء.
هذا ويهيب حزب الأمة القومي بكل أعضائه بالاصطفاف بقوة حول هذه القضايا وحول تحالف المزارعين ولجنة مبادرة الملاك وتأمين صفوفهم ضد المندسين والانتهازيين.

والله أكبر ولله الحمد
omer elamin
 
مشاركات: 114
اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2009 4:39 am



Re: بيان من حزب الأمة القومي عن قضايا مشروع الجزيرة وملاك الأراض

مشاركةبواسطة Sayed Elhassan في الخميس يونيو 09, 2011 11:08 am

طالب ملاك الأراضي بالجهاد المدني لاسترداد حقوقهم..
المهدي: قانون مشروع الجزيرة أكبر كارثة شهدها السودان


ودمدنى : بدر الدين عمر:
طالب رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي،ملاك أراضى مشروع الجزيرة والمناقل والحرقة نورالدين بالجهاد المدني لاسترداد حقوقهم المشروعة والإنسانية، والعمل على محاربة سياسات الحكومة العشوائية وإصرارها على خلق الثورات في جميع بقاع السودان بإثارة قضايا مهمة ومصيرية.
وأكد المهدي خلال مخاطبته ملاك الاراضى بدار حزب الأمة بودمدنى أمس، وقوف حزبه مع قضية الملاك حتى ترد الحقوق إلى أهلها كاملة ،واعتبر قانون مشروع الجزيرة لعام 2005م اكبر كارثة شهدها السودان ،ووصف عدم قدرة الدولة على إدارة 2 مليون و200 ألف فدان بالخيبة الكبيرة،متهماً الحكومة بأنها سلبت إرادة المزارعين، ووصف اتحاد المزارعين بأن في أفواههم جرادة أو موية ،مطالبا الملاك بأن يكونوا رأس الرمح الملتهب وان يختاروا من يدافعون عن حقوقهم.
وطالب المهدي، الدولة بحل جميع القضايا العالقة والتي قد تقود البلاد إلى حروب متوقعة، في إشارة إلى قضايا ابيى وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق، وقال عليها ان تحلها بالتي هي أحسن «وحينها نفتح الطبلة بالمفتاح وان تعنتت وتماطلت سنفلس الطبلة بالقوة»، واشار إلى إخفاق الدولة باعتمادها على البترول الذي أصبح ملكا للجنوب الآن، وإهمالها للزراعة والصناعة والثروة الحيوانية ، وشبه ذلك بالمرأة التي رأت المك فطلقت زوجها.
وطالب المكتب السياسي لحزب الأمة في بيان له، بإلغاء قانون مشروع الجزيرة لعام 2005 م ووصفه بالكارثة ،ودعا الحكومة الى دفع 2 مليون و40 ألف جنيه قيمة إيجار الأرض منذ عام 1968 حتى العام 2010م.

الصحافة
Sayed Elhassan
 
مشاركات: 348
اشترك في: الجمعة فبراير 20, 2009 7:10 am



Re: بيان من حزب الأمة القومي عن قضايا مشروع الجزيرة وملاك الأراض

مشاركةبواسطة omer elamin في الخميس يونيو 09, 2011 2:04 pm

الأخ سيد
تحياتي
اصطفاف قوى المجتمع المدني و الأحزاب السياسية خلف قضية الملاك
دليل عافية وكسب لمزيد من الدعم و المؤازة لجعل قضية المشروع هما قوميا
وليست منازلة فردية أو جهوية لقوى النظام الحاكم،
نطمع في المزيد من قادة بقية الأحزاب
وما ضاع حق وراءه مطالب
omer elamin
 
مشاركات: 114
اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2009 4:39 am



Re: بيان من حزب الأمة القومي عن قضايا مشروع الجزيرة وملاك الأراض

مشاركةبواسطة Sayed Elhassan في الجمعة يونيو 10, 2011 3:13 pm

[size=150]أخوى عمر الأمين
سلام
ما توصلنا اليه مؤشر أيجابى بأن قضية المشروع تسيرفى الطريق الصحيح . حيث أصبحت قضية المشروع فى قمة هرم المناقشات وتتصدر أخبار الصحف نتيجة للتحرك الأعلامى من خلص أبناء الجزيرة فى الفترة الماضية. كذلك مساندة حزب فى قامة حزب الأمة تعتبر من مؤشر أيجابى فى أستقطاب كل ألوان الطيف السياسى ومنظمات المتجمع المدنى لدعم القضية والتى لابد وأن يكون لها أثر فاعل للضغوط على الحكومة لحل القضية الحل العادل.
ثقافة مواطن الجزيرة لا تعرف لغة التعامل التى سلكها بعض أبناء الهامش لحل قضاياهم حسب قناعاتهم. والطريقة المثلى لمواطن الجزيرة هى سلوك كل الطرق ألا رفع السلاح وبها أنشاء الله سوف يوصلون الى حل لقضية مشروع الجزيرة بطرق النضال والمطالبة الأخرى أو أن يتبعوا سياسة الرئيس حافظ الأسد حينما طلبوا منه التنازل عن الجولان فذكر أنه سوف يناضل وعلى أسوأ الفروض أن يترك حرية أختيار التنازل للأجيال القادمة.
أما وقوف حزب الأمة وتوجيه رئيسه المزراعين للجهاد المدنى فلها منا أصحاب القضية كل الأحترام ونشكر حزب الأمة على الوقفة مع قضية المزراعين والمشروع. وأن أصحاب القضية سوف يرحبون بكل ألوان الطيف السياسى بما فيهم الحزب الحاكم أن وقفوا فى جانب الحل العادل لقضيتهم, عملا بمقولة أنور السادات حينما أنتقدوه فى نيته زيارة أسرائيل بعد كامب ديفيد حيث صرح بــ ( أنه على أستعداد يروح آخر الدنيا ويتحالف مع الشيطان فى سبيل مصر) ونحن أصحاب القضية على أستعداد لنتحالف مع كل ألوان الطيف السياسى ( ألا شيطان أنور السادات)ومستعدين نروح آخر الدنيا فى سبيل قضيتنا.
وفى آخر اليوم سوف ينال مواطنى الجزيرة حقوقهم المشروعة...
[/size]
Sayed Elhassan
 
مشاركات: 348
اشترك في: الجمعة فبراير 20, 2009 7:10 am




العودة إلى ملتقى الحوار الإقتصادي السوداني

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron