تحالف مزارعي الجزيرة و المناقل يطرح عقدا بديلا لعقد الإذعان

ملتقى الحوار الإقتصادي السوداني

تحالف مزارعي الجزيرة و المناقل يطرح عقدا بديلا لعقد الإذعان

مشاركةبواسطة omer elamin في الثلاثاء مايو 03, 2011 11:20 am

تحالف مزارعي الجزيرة و المناقل يطرح عقدا بديلا لعقد الإذعان الذي طرحته شركة الأقطان
=====
بسم الله الرحمن الرحيم
تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل

عقد تمويل زراعة القطن لموسم 2011 – 2012م

ديباجة:
تم الاتفاق والتراضي في اليوم .......... وفي شهر ............ وفي عام ......... بين المزارع
الاسم:.............................................................................
مالك مؤجر الحواشة/ الحواشات بالرقم .................. والبالغ مساحتها ..............
الواقعة بري ............................... التابعة بالقسم .............................
ويشار إليه بالطرف الأول – يمثله عند التوقيع علي هذا العقد تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل والشركة ........................ويمثلها المفوض عنها للتوقيع علي هذا العقد السيد/ ---------------------
ويشار إليه فيما بعد بالطرف الثاني وحكومة السودان وتمثلها إدارة مشروع الجزيرة كضامن لتنفيذ الاتفاق بين الطرف الأول والثاني ويشار إليها طرف ثالث.

تم الاتفاق بين الأطراف بكامل أهليتهم علي الآتي:
أولاً: أن يقوم الطرف الثاني بتمويل الطرف الأول لزراعة محصول القطن للموسم الزراعي ( 2011 – 2012) وذلك بالأرض الزراعية المشار إليها في الديباجة أعلاه.
ثانياً: يقوم الطرف الأول والثاني والثالث بتكوين لجنة لإعداد دراسة مالية خاصة بالتمويل النقدي والعيني وطرق تنفيذها ( سلفيات – عطاءات - .. الخ) حسب برنامج العمليات الزراعية تكون ملزمة للطرف الأول والثاني.
ثالثاً: تقوم اللجنة المشار إليها في ثانياً بإبرام الاتفاقيات الخاصة بالخدمات الزراعية المختلفة من تحضير الأرض والتقاوي والري والأسمدة والرش والحصاد.
رابعاً: تقوم اللجنة المشار إليها في ثانياً وثالثاً بإعداد حسابات التكلفة لعملية التمويل لجميع مراحل الإنتاج قبل التوقيع علي هذا العقد.
خامساً: يقوم الطرف الثاني بالتأمين علي المحصول ضد: الآفات – العطش – الغرق.
سادساً: يقوم الطرف الأول بمتابعة كل العمليات الزراعية المعتادة والحصاد وتسليمه للطرف الثاني.
سابعاً: اتفق الطرف الأول والثاني علي أن تتم محاسبة القطن علي أساس قنطار القطن زهرة وهذا القنطار يساوي ثلاثة قناطير واحد شعرة واثنان بذرة. علي أن تقوم اللجنة المشار إليها في ثانياً وثالثاً ورابعاً بتحديد الأسعار علي ضوء الأسعار العالمية قبل التوقيع علي هذا العقد.
ثامناً: لا يحق للطرف الأول التصرف في إنتاج الحواشة وتسليمه للطرف الثاني بعد استلام قيمة المحصول.
تاسعاً: في حالة إخلال أي طرف (الأول/ الثاني) في التزامات بهذا العقد للطرف المتضرر اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقه التي نص عليها هذا العقد بالمطالبة بالتعويض عن الأضرار عن هذا الإخلال.
------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل
يا جماهير الجزيرة والمناقل
لقد ظللنا نتابع التخبط والعشوائية التي تدار بـها أزمة المشروع لمقابلة الموسم الزراعي (2011 – 2012م) حيث تفجرت الصراعات بين قوى الرأسمالية الطفيلية متمثلة في قيادات الاتحاد المنحل وقيادات المؤتمر الوطني ووكلاء رأس المال المحلي والعالمي التي امتلكت الشركات من أصول هذا المشروع علي حساب ( المزارعين والعاملين ) شركة روينا/ أرض المحنة/ ياسر وعلي /عمر العوض ...الخ) التي وزعت عليها أراضي المشروع لتقوم باستزراع 50% بعد أن تقوم الإدارة بتأهيلها ونتيجة لمقاومة هذه الشركات من قبل المزارعين وأصحاب الآليات بالجزيرة أطلت علينا شركة الأقطان بـهذا العقد المعيب.

يا جماهير مزارعي الجزيرة والمناقل:
شركة الأقطان يمتلك مزارعي الجزيرة والمناقل 40% من جملة أسهمها البالغة مليون سهم ولقد ورد في جريدة الصحافة بتاريخ 22/9/2005م العدد (4420) بأن أرباحها (76.6) مليار وقد وزعت أرباح للمزارعين عامي ( 2002 – 2004) 6.5 مليار ومن حقنا أن نتساءل كم فوائدها حتى الآن؟
إن شركة الأقطان كانت السبب الأساسي لخروج الجزيرة والمناقل من السوق العالمي للقطن عندما ربطت التمويل مقابل الأرض في صيغة العقد الواردة في طلب التمويل موسم (2006 – 2007م) مما جعل المزارعين يعلنون الإضراب تحت شعار تمويل كامل أو إضراب شامل حتى وصلت المساحة المزروعة هذا الموسم إلي (17) ألف فدان وها هي تطل علينا بهذا العقد تنفيذاً لقانون 2005م الذي نرفضه جملةً وتفصيلاً.
كيف يستقيم هذا وهي ملك لمزارعي السودان وأن ما يملكه مزارعي الجزيرة والمناقل من رأس مال وأرباح شركة الأقطان يؤهل المشروع ويمول زراعة القطن والمحاصيل الأخرى لعشرات السنين.
ولأهمية زراعة القطن وشجرته في خدمة إنسان الجزيرة والمناقل والاقتصاد الوطني نتقدم بهذا العقد لكل الشركات التي أخذت تـهرول نحو المشروع نسبة لزيادة الطلب عليه وأسعاره العالمية.
تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل
الحصاحيصا – 1/5/2011م
---------------------------------------------------------------------------
omer elamin
 
مشاركات: 114
اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2009 4:39 am



العودة إلى ملتقى الحوار الإقتصادي السوداني

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron