وحدة مخجوجة بأعادة سيناريو الأنتخابات فى الأستفتاء

ملتقى الحوار الإقتصادي السوداني

وحدة مخجوجة بأعادة سيناريو الأنتخابات فى الأستفتاء

مشاركةبواسطة Sayed Elhassan في الأحد نوفمبر 21, 2010 4:54 am


بحمد الله سوف نصل للوحدة قريبا ( بالرغم من قناعتنا أنها مخجوجة ) بعد أن بدأ الفصل الثانى من مسرحية الأنتخابات والأستفتاء والخج بعد أن تم تعديل السيناريو , الجديد تبادل أدوار الممثلين وهما الشريكين .
والنتيجة تسر كل الناظرين أنشاء الله :-
(1) المواطن الشمالى والجنوبى على حد السواء لتفادى مخاطر الأنفصال .
(2) المؤتمر الوطنى الصقور والحمائم للأحتفاظ بالسلطة .
(3) الحركة الشعبية الصقور والحمائم للأحتفاظ بالسلطة.
(4) أمريكا والتى بدأ فيها الضغط على أدارة الرئيس أوباما والتحذير من مخاطرالأنفصال . وتعليق الحبل فوق رؤوس الشريكين لضمان عدم الأعتراض على المصالح الأمريكية مستقبلا .

أن تأتى الوحدة - ولو كانت مخجوجة - خير من الأنفصال.
النتيجة أعلاه مبنية على قراءة ما بين السطور بعد الأطلاع على الأخبار الثلاثة التالية ومصادرها ورابطها :

الخبر الأول :
لمصدر : الخبر كما ورد عن المركز السودانى للخدمات الصحفية
الرابط : http://smc.sd/news-details.html?rsnpid=18608

الخرطوم (smc)
هدد المؤتمر الوطني بعدم الاعتراف بنتيجة الاستفتاء لجنوب السودان إذا لم تتدارك
المفوضية القومية للاستفتاء الخروقات الكبيرة التي تتم في عملية التسجيل للاستفتاء.

وكشف الدكتور مندور المهدي نائب رئيس المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالـ(smc) عن خروقات واضحة قامت بها الحركة الشعبية لعرقلة عملية التسجيل بولاية الخرطوم وأنها تمارس عمليات الترهيب والتهديد للجنوبيين الذين يعملون على حث المواطنين الجنوبيين للتسجيل، مشيراً إلى وجود عناصر من الحركة الشعبية في كل مراكز التسجيل تعوق التسجيل.
وأوضح مندور أن المؤتمر الوطني رصد الخروقات التي تمت في مراكز التسجيل ورفعها للمفوضية الاستفتاء إلا أنها لم تفعل شيئاً حتى الآن لتصحيح مسار عملية التسجيل نافياً ما تردد عن وجود تسجيل موازي للسجل تقوم به اللجان الشعبية بحسب ما ذكره أتيم قرنق.
وفي ذات السياق قطع الشيخ بيش القيادي بالمؤتمر الوطني مستشار رئيس الجمهورية بعدم الاعتراف بنتيجة الاستفتاء في حال فشل عملية التسجيل التي وصفها بأنها لا تتم بالشفافية المطلوبة.
ومن جانبه انتقد البروفيسور ديفيد ديشان ممثل الأحزاب السياسية الخروقات التي تمت في عملية التسجيل بالجنوب والشمال مشيراً إلى أنها لن تحقق الاستفتاء المطلوب كما اتفقت عليه الأحزاب الجنوبية مع الحركة الشعبية في مؤتمر الحوار الجنوبي الجنوبي في جوبا مؤخراً.
وفيما يلي تورد (smc) المذكرة الصادرة اليوم عن لجنة الترتيبات الحزبية للاستفتاء لجنة الجنوب بالمؤتمر الوطني بخصوص خروقات الحركة الشعبية لقانون الاستفتاء بالولايات الجنوبية:
خروقات الحركة الشعبية لقانون الاستفتاء بالولايات الجنوبية
1. قامت لجان التسجيل في ولايات أعالي النيل ولاية غرب بحر الغزال بمنع القبائل الغير جنوبية من التسجيل بحجة أنهم غير جنوبيين، وكان ذلك بمراكز مقاطعة الرنك خاصة مركز منطقة جودة ومركز كيلو خمسة وكذلك بلاية غرب بحر الغزال مدينة واو مركز حي الفلاتة وحي نمرة (3) وكذلك هنالك معاكسات ومضايقات لكل أبناء الملكية في جميع الولايات.
2. تم اعتقال عدد من القيادات الذين يدعون إلى الوحدة وعلى رأس هؤلاء الأخ/ زهير حامد سليمان نائب أمين الشباب بالمؤتمر الوطني رئيس لجنة الشباب والطلاب بهيئة دعم الوحدة التي كونها السيد/ رئيس الجمهورية الذي تم اعتقاله بمطار جوبا صباح اليوم 20/11/2010م وكذلك تم اعتقال عدد من أبناء ولاية غرب دارفور بمقاطعة فارينق بولاية الوحدة.
3. هنالك عدد من المراكز بولايات البحيرات وغرب الاستوائية والاستوائية الوسطى وولاية الوحدة وولاية واراب يسيطر عليها الجيش الشعبي ولا يستطيع المراقبين الوصول إليها ولا مناديب الأحزاب وهذه مدعاة إلى التزوير مع العلم أن قوات الحركة الشعبية يرتدون زي الشرطة بحجة تأمين المراكز.
كل ما ذكر يدل بما لا يدع للشك نية الحركة الشعبية لتزوير إرادة الجنوبيين وهذا العمل سوف يقود إلى عدم الاعتراف بنتيجة السجل وبالتالي عملية الاستفتاء برمتها.
• عدم اعتماد شهادات السكن والاوراق الثبوتية.
• توقيت انطلاقة السجل صادف أيام عيد الأضحى المبارك وفيه يكون المسلمين وغيرهم منشغلين بترتيبات العيد.
• ارجاع أعداد كبيرة من المواطنين ومنعهم من التسجيل رغم وجود أوراقهم الثبوتية.
• كل عريفي المفوضية من الحركة الشعبية.
• تدخل مفوض من المفوضية العليا في منع بطاقات أفراد القوات النظامية.
• رفض تسجيل الجنوبيين الذين أحد أطرافهم شمالي.
• تدخل مراقبي المفوضية في العمل بصورة مباشرة وتخويف وطرد المواطنين.
• رفض تسجيل المواطنين من القبائل التي ليس لها سلطان في المفوضية.
• تدخل بعض قيادات الحركة الشعبية وطرد المواطنين من داخل المراكز.
• تأخر المفوضية في بدء العمل في أغلب المراكز والانصراف باكراً.
• تهديد بالقتل بمركز الكلاكلة الوحدة من قبل موظف بالمفوضية ضد أحد منسوبي المركز الرديف (تم فتح بلاغ).
• مركز المجتمع بالجبل تم الاعتداء على المركز الرديف من قبل أفراد الحركة الشعبية وتدخلت الشرطة وحسمت الأمر.
• أعمار موظفي المفوضية أقل من أربعين عاماً وتتراوح بين 38 و35 عاماً.
• مركز المجتمع بالجبل تم الاعتداء على المركز الرديف من قبل أفراد الحركة الشعبية وتدخلت الشرطة وحسمت الأمر.
• تم رفض بطاقة العريفين وطالب رئيس المركز باحضار خطاب من المفوضية للاعتماد في بعض المراكز.
• تهديد بالسلاح للمواطنين بواسطة أفراد الحركة الشعبية (عربة لاندكروزر وعربة صالون و3 عربة بوكس) في مراكز الخرطوم.
• تم تدمير منزل ناشطة بالسجل في محلية بحري (طيبة الأحامدة من قبل أفراد من الحركة الشعبية وتم تسجيل زيارة لها بواسطة المعتمد.
• الحضور المتأخر من موظفي المفوضية.
• عدم اعتماد شهادة السلاطين.
• عدم وجود بطاقات مراقبين داخل المراكز.
• تدخل بعض المراقبين الأجانب في سير العمل بالمراكز.
• توزيع بعض المراكز في مناطق ليس بها كثافة مواطنين جنوبيين ولا يوجد مراكز في مناطق الكثافة (مانديلا – جون مديد).
• هنالك مضايقات واحتكاكات من قبل أفراد الحركة الشعبية في بعض المراكز.
• انتحال بعض أفراد الحركة الشعبية لشخصيات موظفي المفوضية.
=========

الخبر الثانى :
المصدر : صفحة الأخبار سودانيزاونلاين نقلا عن كونا
الرباط : http://www.sudaneseonline.com/ar4/publi ... 2336.shtml
مفوضية الاستفتاء السودانية تنفي وجود اعاقه لعمليات تسجيل الجنوبيين بالشمال
الخرطوم - 20 - 11 (كونا) -- نفت مفوضية الاستفتاء السودانية اليوم وجود اي اعاقه لعمليات تسجيل الجنوبيين المتواجدين بالشمال الذين يحق لهم التصويت في الاستفتاء علي تقرير المصير المحدد له التاسع من يناير المقبل.
وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية جورج مكير في تصريح صحافي هنا ان عملية التسجيل تسير بصورة جيدة ولم نتلق اي شكاوي رسمية تتعلق بعرقلة عمليات التسجيل للاستفتاء في شمال السودان او جنوبه من اي جهة من الجهات.
وعزا عدم الاقبال والبطء في بداية التسجيل بولاية الخرطوم الى اسباب موضوعية تتعلق بتزامن التسجيل مع عطلة عيد الاضحى وسفر معظم المواطنيين الى الولايات وارتباط معظم المواطنين بمسألة التسجيل لاحقا مادام هنالك وقت.
واكد مكير ان عمليات التسجيل التي بدأت منتصف الشهر الحالي وتستمر لنهايته تشهد تزايد في اعداد المسجلين باستمرار حيث بلغ عدد المسجلين في شمال السودان ما يقارب التسعة الاف شخص فيما لم ترد حتى الان معلومات عن عدد المسجلين في جنوب السودان.
وحول سير عملية التسجيل فى الجنوب قال مكير بأن التقارير التى ترد من الجنوب تشير الى وجود تدافع وتزاحم فى اماكن التسجيل مبينا ان "هذا شىء طبيعي لان الكثافة السكانية في الجنوب والعملية نفسها تتم بالجنوب".
وحول مراكز التسجيل في دول المهجر اوضح مكير ان المفوضية تلقت مطالبات من المواطنين في امريكا واستراليا بضرورة زيادة عدد المراكز نسبة للعدد الكبير للجاليات والمساحات الشاسعة في الدولة الواحدة مؤكدا بأنه تم بالفعل زيادة عدد المراكز عقب التنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة والتي تقوم بالاشراف على تلك العملية في دول المهجر.
وكانت تقارير اعلامية افادت ان الحركة الشعبية تقود حملة وسط الجنوبيين بالشمال لاقناعهم بعدم الذهاب لمراكز التسجيل بحجة ان شريكها في الحكم حزب المؤتمر الوطني سوف يستغل وجود اعداد كبيرة من الناخبين لعمليات تزوير عند التصويت في يناير.
ومن المقرر ان يصوت الجنوبيين على خياري الوحدة او الانفصال في الاستفتاء الذي يجري بموجب اتفاق السلام المبرم بين الشمال والجنوب عام 2005. (النهاية) ح ح ا / ا ع س كونا201825 جمت نوف 10
===================

الخبر الثالث :
يؤكد «سوار الذهب»، فى حواره لـ«المصرى اليوم» فى أبوظبى، أثناء حضوره مؤتمراً لإحياء الذكرى السادسة لرحيل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أن السودان مستهدف، وأن انفصال الجنوب يفقده سُدس مساحته الغنية، ويؤثر على دول الجوار واتفاقيات المياه، مشيراً إلى أن الحفاظ على وحدة السودان مسؤولية العرب جميعاً، وأن الحدود التى تركها الاستعمار فى أفريقيا يجب ألا تتغير.
وقال: «نقبل أن يكون رئيس السودان مسيحياً طالما كان ذلك فى مصلحة الوحدة، وزمن الانقلابات العسكرية انتهى، ولابد من التغيير السلمى فى العالم العربى»، مشيراً إلى أن دور مصر فى السودان ضعيف واستثماراتها بسيطة.
وفى أجابته لسؤال ( المصرى اليوم ):
وهل تتوقع أن يصوّت الجنوبيون لقرار الوحدة كما تتمنى؟
- خيار الوحدة مطروح، لكن هناك صوتاً عالياً يطالب بالانفصال لأن الإخوة فى حكومة الجنوب يكاد يكون معظمهم ممن يدعون إلى الانفصال، لكن أغلبية الشعب الجنوبى، فيما نعلم، توجههم وحدوى.

أواصل التعليق لاحقا
Sayed Elhassan
 
مشاركات: 348
اشترك في: الجمعة فبراير 20, 2009 7:10 am



Re: وحدة مخجوجة بأعادة سيناريو الأنتخابات فى الأستفتاء

مشاركةبواسطة Sayed Elhassan في الأحد نوفمبر 21, 2010 5:10 am

التعليق

مسرحية الأنتخابات والأستفتاء والخج بعد أن تم تعديل السيناريو , الجديد تغيير أدوار الممثلين . المؤتمر الوطنى فى دور تقديم الأنتقادات والحركة الشعبية فى دور القائم على العملية .

المؤتمر الوطنى :-
نفس الكأس الذى جرعه المؤتمر الوطنى لمعارضيه يشرب منه اليوم (مع الأخذ فى الأعتبار التخبط ) ما صرح به المؤتمر الوطنى على لسان الدكتور مندور المهدى دليل فقد البوصلة والتهديد بعدم قبول النتيجة وهو ما يسمى ( بالخرخرة ) قبل بداية الأستفتاء .
أتجاه بوصلة المؤتمر الوطنى لبيع المشروع الحضارى فى سبيل التمسك بالسلطة سرا وفى سبيل الوحدة علنا أذا أتبع المؤتمر الوطنى نصائح السيد رئيس اللجنة العليا لدعم الوحدة. وحسبما ما ذكرت بأن بيع المشروع الحضارى فى سبيل التمسك بالسلطة سرا مبنى على أن السيد رئيس لجنة دعم الوحدة هو نفس رئيس الحملة الأنتخابية لأعادة أنتخاب الرئيس فى أنتخابات الرئاسة وهو الرئيس السابق المشير سوار الدهب .

أذا تم الأعتراف بأن هناك صوتا عاليا يطالب بالأنفصال على لسان رجل قامة شهد له العالم بالأمانة حينما تخلى عن السلطة طوعا ألتزاما بما وعد , أما كان بالأحرى أن يرخى له كوادر المؤتمر الوطنى آذانهم ويسمعوا ويحللوا ما قال ويتبعوا ما نصح بما يقود الى الوحدة . لا أعتقد أنهم سوف لا يسمعون ويتبعون - بل أؤكد سماعهم وأتباعهم لمقترحاته ولكن التنفيذ سوف يتم بوسائل غير التى قصدها السيد المشير وسوف تكون نتيجة الأستفتاء مخجوجة مخجوجة مخجوجة بعد الوصول الى أتفاق بين الشريكين تحت التربيزة زى ما يقولوا الخواجات ما يحفظ السلطة لكليهما .

موقف الحركة الشعبية :-
ألتزام الحركة الشعبية (المتهم) بالصمت والمضى قدما فيما تفعل أجادة تامة لدور المؤتمر الوطنى فى الأنتخابات مع تفادى المطبات الى وقع فيها المؤتمر الوطنى - الكلب ينبح والجمل ماشى – وفى بقية السيناريو الحركة الشعبية سوف تتبع نفس أسلوب تعامل المؤتمر الوطنى فى الأنتخابات مع أخذها فى الأعتبار أن تقوم بالدور كاملا وتفادى ما يعكر صفو سيرها من أخطاء وقع فيها المؤتمر الوطنى فى أنتخاباته.
الأختلاف الوحيد فى نهاية سيناريو الأستفتاء أن كل مجهودات الحركة الشعبية تصب فى الحصول على أعلى التنازلات فى آخر اليوم . أرجو الرجوع الى خطاب السيد نائب رئيس حكومة الجنوب د. رياك مشار ( وصفه السيد الرئيس سلفا بأنه أنفصالى) فى أفتتاح الدورة المدرسية وحديثه عـن الوحدة .

توقعات آخر السيناريو :-
بيع المشروع الحضارى بالوحدة أذا أتبع المؤتمر الوطنى نصائح المشير سوار الدهب وخارطة طريقه للوحدة والتى تبدأ بالترحيب حتى بأن يكون الرئيس مسيحى فى دولة المشروع الحضارى (وهذا لن يحدث بل تمهيد الطريق لتنازلات من المؤتمر الوطنى أقل من الرئيس المسيحى). وحصول الحركة على أعلى التنازلات من المؤتمر الوطنى بديلا للأنفصال الذى يهدد تمسكها بالسلطة فى حالة الأنفصال.
وفى آخر اليوم سوف يجلس الأثنان للوصول الى أتفاق يحفظ للطرفين التمسك بسلطتهما وعندها سوف تتم عملية الخج وسوف يخج الطرفان وسوف يبارك المراقب النتيجة مع علمه التام بكل خجة فيها مهما كانت صغيرة حتى لو تمت فى أقصى الشرق فى الولايات الجنوبية المتاخم لكينيا حيث يقطن جزء من قبيلة الرئيس أوباما (حسب مانسب للبعض ).

الله يستر ويكضب الشينة
آميــــن يا رب العالميـن
Sayed Elhassan
 
مشاركات: 348
اشترك في: الجمعة فبراير 20, 2009 7:10 am



Re: وحدة مخجوجة بأعادة سيناريو الأنتخابات فى الأستفتاء

مشاركةبواسطة Sayed Elhassan في السبت نوفمبر 27, 2010 2:19 am


الأخوة المتداخلون سلام
سبق وأن قلت ليكم نتيجة الأستفتاء مخجوجة وسوف نتحصل على وحدة مخجوجة والى الآن أنا وكل سودانى يجب برحب بيها حتى أن قطعوا مصارينها بالخج .
أرجو الأطلاع على تصريحات بوش أدناه وما أشارت اليه . تصريح صلاح قوش يثبت أن هناك خج شديد سوف يحدث فى الأستفتاء وحتى خج داخل المؤتمر الوطنى والوحدة المخجوجة آتية آتية آتية.
بالمناسبة الراجل ده قالوا عندو مؤتمر صحفى هام غدا الأحد والخبر بالبنط العريض تصدر جريدة الرأى العام يوم الجمعة , والسيد الرئيس يغادر اليوم السبت الى ليبيا لحضور مؤتمر سرت . يا ربى قوش دا داير يقول شنو فى المؤتمر الصحفى الهام دا ؟؟؟؟؟
تصريحات قوش لصحيفة الشرق القطرية :
صلاح قوش : إذا خرقت الحركة اتفاق نيفاشا مرة سنخرقها كلها..قضية ابيي مسمار جحا وستظل شمالية بالسلم أو الحرب. الحركة الشعبية قدمت عرضها لجعل الاستفتاء يميل للوحدة ونحن قدمنا هذا العرض..
يغادر المشير عمر حسن أحمد البشير اليوم السبت البلاد متوجها إلى سرت الليبية للمشاركة في أعمال القمة الأوروبية الإفريقية المتوقع التئامها هناك وسط مشاركة قادة البلدان الإفريقية والأوروبية.
من جهة أخرى، هدد رجل المخابرات القوي مستشار الرئيس السوداني للأمن القومي المدير السابق للمخابرات السودانية الفريق أول مهندس صلاح عبدالله قوش الحركة الشعبية. وقال قوش “إذا خرقت الحركة اتفاق نيفاشا مرة سنخرقها كلها”. وكشف عن تلقي الحكومة لعروض في شكل حوافز وإغراءات لجعل نتيجة الاستفتاء المقبل لتقرير مصير جنوب السودان يميل إلى الوحدة مقابل شرط إلغاء الشريعة الإسلامية. وأكد رفض الحكومة ذلك العرض. وقال من جهتنا قدمنا عرضا آخر لكي تكون نتيجة الاستفتاء هي الوحدة وذلك بإيقاف كل مشروعات التنمية في الشمال وتوجيه كافة الإمكانات المالية لإحداث التنمية في الجنوب من أجل الوحدة. موضحا أن الحركة رفضت التوقيع عليها بإيعاز من أمريكا. مؤكدا تمسك الأخيرة بأبيي. ووصف قضية أبيي بمسمار جحا. مؤكدا أن المنطقة ستبقى شمالية سواء عبر الاتفاق الثنائي أو بالاستفتاء. وكرر تأكيده بشمالية أبيي. وقال ستظل شمالية بالسلم أو الحرب.
كَشف المتحدث باسم تجمع أحزاب جوبا في السودان المحامي فاروق أبو عيسى النقاب عن أن قادة الأحزاب السياسية يناقشون هذه الأيام فكرة الاستعاضة عن الدعوة للمؤتمر الشامل، الذي يرفض المشاركة فيها شريكا الحكم في السودان المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، بالدعوة لمؤتمر دستوري أو مؤتمر سياسي من أجل صياغة وثيقة يتم عرضها على الأحزاب السياسية لتوقيعها.
الشرق القطرية
Sayed Elhassan
 
مشاركات: 348
اشترك في: الجمعة فبراير 20, 2009 7:10 am



Re: وحدة مخجوجة بأعادة سيناريو الأنتخابات فى الأستفتاء

مشاركةبواسطة Sayed Elhassan في الأربعاء أكتوبر 12, 2011 1:21 pm

لو كان (خجوها) ووصلوا للوحدة المخجوجة مش كان أفضل مما نحن وهم عليه الآن
Sayed Elhassan
 
مشاركات: 348
اشترك في: الجمعة فبراير 20, 2009 7:10 am




العودة إلى ملتقى الحوار الإقتصادي السوداني

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron